اكاديميا خرجت من رحم استراليا، اقول استغرب من الاكاديمين السعوديين لا يستطيع ان يخرج بالتفكير بعيدا عن " " التنصيص ، وان كتب رايه فهو لايخرج ابعد عن الدفاع او نتقاص الكاتب. انا اخجل ان اضع نص منقول من كتاب ، اكثر من نصوص مخرجات راسي. بينما الاكاديمين من خلفية سلفية هذا هو السبب لايجروء ان يحك راسه بما يرتايه. فيخشى ان يكذب او يصدق و بافكاره و استنتاجاته لانها ستستند على ابعد من النصوص. انا اجد مثلا الوحيد من بين الذين يغردون عن التاريخ، بني حرب مستندا على بيئة و الكريزما و العادة. بينما الاكاديمية في الآخرين، احد انهم يعتمدون على صور شخصيات ومجسمات تقتصر على وصف ماهيتها وكيفيتها.هم غالبا لا يستطيع الذهاب ابعد على قياسها الى درس اليوم. عندما لوكتبت ان في الماضي بيئة بني حرب تستخدم الالون من بعض شجيراتها نراها اليوم في تلوينات ثياب الخبيتي. تستطيع تقارن مخرجات الاكاديمين و اللذين هم بمثلي.لانه قل التفريق بين النص المنقول و المعاد صياغته. لكن نحن نعتمد على مخرجاتنا،نصوص ادبية و منطوق علمي و حصيلة الثقافية.مثل، طرحي مؤخرا(قرية الفريش)انها بيئة لادغال الفيلة.لا احد من الباحثين الاكاديمين الآخرين لايمكن ان يظن بها حتى. كتبت هذا الثريد لانه اشعر بالحرج انني لم اجد بالكاد اكاديميا عربيا على بعض المواقع الالكترونية، هي مجرد نسخ و لصق.
المعذرة عن حذف التغريدات ، لا ادري اذا احد مفعل زر الجرس لكن اغلب تغريداتي هي بنيات افكار جديدة و فرائد بالنسبة الي، فاضطر احيانا للحذف واعادة التغريد. من المفارقات التي لاتنطوي عن غيري ممن هم ، دوك روح لبوك.انهم يتبعون الملخصات و التلاخيص، ثريد ملخص عن اهم المكاتب السياحية. روابط جهزت لافضل المواقع الكتابية . زودني شركة شيء عن كيفية البحث عن المطاعم قريبة الى البيت. هذا التبني من المستخدمين في وسائل التواصل محبذة ، لانها تستهوي النسخ و اللصق.اختصر من يقول اعطني السنارة، هو نفسه لايقول اريد السمكة.
ماحبيت اقول احنا بني حرب فاستخدمت (بيئة بني حرب) منذ ٢٠١٦تويتر. مصطلح البيئة لم تكن شائع في الموسسات الرسمية،مقتصر على النبات ومن ثم النظافة. بينما انا اكتب عن البيئة للعراقةوالتاريخ الحربي. بيئة التاريخ لان اصالتي الحربية او العربية لا تقصي الآخر في محيطنا وتعزز التجانس السعودي. كتب حضارة قبيلة حرب و لم اكتب حضارة البادية.بالرغم ان خارجيتنا يمثلوها السعوديين من اصول متعددة الثقافات الا انهم يدافعون عن البداوة في الخارج. انا حبيت ابرز الهمه السعودية في تاريخنا الحضاري و اهم مكون هي القبيلة الحربية الحجازية. والبداوة هي كانت للويكند للفلاوة و الطراوة. كل هذا التصفيق مع القرود لذر التشابه في العيون، فما لا زال صنعي هو الاصلي و الفريد. فاصبح امثلة مكلجة بيئة المدينة و حضارة البادية (مع احترامي الشديد لشخصايتهم واثمن جهودهم للي يقفون وراء). بينما الصحيح حضارة المدينة او قبيلة حرب و البيئة المدينية.


عادة اغرد في شيء مخطر على، لكن مافي ازين من بيئة بني عوف قال الله تعالى فيهم و فيهم رجال يحبون ان يتطهرو ، و الله يحب المتطهرين. وقال عاتق البلادي في فصل من كتابه وسماه "اناس طيبون".هذا معناه صفة حسن التدبير في قوم بني عوف ان كنت غير كذلك ، هذا ليس ذنبي ان ادعي على الاقل ان اقول بشرف هذه البيئة طيبه الطيبة .
اغلب الذين غردو عن التاريخ قبيلتهم وبيئاتهم جاته وحام تغريدية ، وبعدها اغلبهم فطس .
ميزة وسائل التواصل الاجتماعي، ان اهل البنان في مجتمعاتنا مايقدر يهوز باصباعه للخرفان بين كل قروبات البناين، لذا يحثون على تشجيع التلقرام.
عندما تكتب تتحور في صلابة الاسلوب ، وعندما لاتكتب تتحور عدد المتابعة.
المادة تُفرض تقديمها حسب الزباين. نا اظن حسابي اللي يتابعوه مو الحروب ، اللي متزوجين حربيات او هي اللي ماخذها حربي، ربما الاكثرية.
اقوى شيء شجاع في فن الانتقاد حول محيط حسابي على السوشيل، هو الذاكرة القوية ماتنسى مع الوقت حتى يحين الله لها و تتشمت. في مثل عبارة هذا " طبخك طبختيه كوليه".
الشخص اتحمس اتابعه حتى إلين يتابعني يموت عندي ، هذا إلين ارى ماللي يتابعني عليه ما نجحت اني المسه فيه.
في كلا مقدوره يكتب رأيه، كما افعل. لكن ليس الكل بمقدوره ينظر نظريته في اكثر من تغريده . الكتابه ارهاق ماراثوني او الفكره من لدنك سوف ترهقها.
كل شيء ان شفته عند الوكيل ، ممكن تروح للشركة المصنعة الاصل. الا ، الانسان لايمكن ان تعقبه الى غيره ، هذا ماعدا في الحيوانات ، الا الجمل يمكن تعقبه الى ان تصل للفحل.
الميزون
مع عودة الطلبة للمدارس، للمعلم ان يعرف اذا هو عقله بزر، طالما مايعرف يفرق بين الطلاب النجيب و الطلاب خوية المتطفل.
فن السوق
اقل تسعيرة في السوق مو دائما يعني متكتك. بهذة الطريقة سوف تدرس السوق بالبحث عن افضل شركة و سوف تخبرها ان لديها ضعف ثغرة. وكأن تريد تطلب من الطرف الشركة ان تملاء بالتعامل مع هذه العثرة ما بعد اتفاق التسعيرة الرخيصة.
انا اللي دلني على تويتر ، العجب من الملحقية استراليا كانت تتغير بطريقة متسارعه مع تغيرات الاخبار الغير العادية ٢٠١٦. و احس بندل على طريقة راعي الغنم في صورة يصر للتغريدات شوي و يخليها تبرد ويعزلها شوي ويخليها تسخن.
حسابي تويتر يقدم سياحة افتراضية عن المدينة من وجهة نظر بيئتها الحربية. معارض العالم الافتراض نراه اليوم مجهز في صالات احدث طراز في المدينة المنورة ،لكن الناس تنازع نفسها،لانها واقعة تحت تاثير كاتب النصوص السلفية. مازلوا مع اتصال مع هذا الكاتب مما منعهم التحليق للخيال العلمي. (حدفت)
اللي يعطون لايك و ريتويت في حسابي اغلبهم فرسان ملثمين. ياعقل الله عليهم.
في افلام هوليوود ، الطيارة لها كابتن ، مايثقون الا الي معاهم في قمرتها ،واذا جيت بتطيح يثقون بالركاب وراء غمارها.
واحد كانه عربي من قوميه غير ، ودي يساهم في مساحتي على تطبيق (كوارا) هو متابع نهم و كاتب محترف . بس لانه ابغى استفتح المساهمه، مساهم حربي ، قبله على الاقل. الغصه هنا لو وصل حسابي في تويتر وقراء هذه التغريدة.
في بعض المغردين/ت، إأتني من جيب التغريدات نصوص كويسة متفائلة، ومن ثم تعال نمضي سوياً نتحدث حولها.