top of page

ِِِِالبِسس المدينية و هريرة الاحياء (البانثر).

تاريخ التحديث: ١٨ أكتوبر ٢٠٢١

للبسة المدينية تكاد يطلق على المدينة المنورة با ابو هريرة الاحياء بسبب بيئة اوديتها التي تشتهر باشجيرات الينبوع او الينابيع المدينية.يقول المثل: القطط في الاعشاب نمارة في الغابات هناك علاقة ونيسة بين القطط و اشجار الينابيع الخيزران ،و الينبوع. اهل المدينة المنورة يطلقو على الحيوان فصيلة النمور بالبسة و في الكتابة العربية الفصحى عادة بالهرة و الهريرة و في لهجة المدينة يطلقون اسامي عدة على البسة وهي : العري، المياوه، ابو سبعة ارواح، النمورة ، السعورة ، البسيسة و ممكن النواسة لتدليها على الجدر او النعاسة لبراقة عينها في الظلام و الدعاسة لتعرضها لدهس السيارات دون مباله، وعشان من يفهم علينا خارج المدينة احيانا نترجمها له قطة. و بظني، قطط المدينة لها شكلين من الفصيل هما ، فصيل البانثر او الحبشيات ، او ربما احدهما او كلاهما. انا اميل الى نوع البانثر المديني ، وهناك يتواجد نوعين منهما بانثر اسود و زنجبيلي.



القطط البانثر و الحبشي يجمعهم انهم اجتماعيات و يرتبطوا بشراسة للمكان حتى يظنوا ان لهم معتقدات. اهل المدينة احيانا يظنو ان البسس المدينية تتحدث مثل البشر. قرات المقال هذا Panther Animal Totem




اتوقع معنى بسه من اصل كلمة ابيس Abyssinian وهي القطة الحبشية و تعني الهره المستانسه.


(كبري صفية) اكبر مركز تجمع لبسس المدينة المنورة ، لو باختياري اصمم تماثيل ، رجل يفرش اللحم للقطط بجوار هذا الكبري. كان تحت كبري صفية محل اقامة انشطة وتجمعات عديدة خاصة يوم الجمعة و الاعيادفي الماضي، و اهل المدينة المنورة، يسموه: كبري صفية او كبري المقاولون العرب.احد اسباب الاخرى لتجمع البسس بجوار كبري صفية، هو طيور الحرم بجوار مسجد الغمامة. اكثر مايعلل برايي، هو تكاثر القطط في بيئة المديتة المنورة هو وجودها المناسب بين النجيل و قصب الكتان المديني ، و ارض بلاد النعناع و الرياحين و غيرها المشهورة بالمدينة المنورة. وتصوري ان النمر العربي اصبح له اليوم ظهور متعدد في وادي العقيق ذات بيئة الشجيرات من الينابيع.




اميل الى ان بسس المدينة المنورة تسمى البانثر panther. هي ثلاث اسباب انها بانثر: - الوانها زنجبيلي و اسود ، ملاحظة: التشجير البياض يعني بسس غير برية. - اجتماعية وتنتمي الى مجتمع معين كالحارة. - الاعتقادات التي تدور حول القطط وسلوكها الغريب.







الصورة العلوية ماخوذة من الكامير ايفون SE المدينة المنورة عام ١٤٤٢/٢٠٢١ هـ . الصور السفلية هي المقارنة بين البسة المدينية و البنقالية ، ونجد ان البنقالية اقرب الى الفهد و المدينية اقرب البانثر؛ و هو الفهد بدون جاكيت منقط.




الفرق بين البسة المديني و البسة السودة (Black cat and panther cat)








الهريرة و الهرة ، اهل المدينة المنورة، يقولون عليها؛ البسة، العري، المياوه، ابو سبعة ارواح ، النمورة ، السعورة ، الخربوشة، البسيسة (اسم تدليع)، النواسة (تدلي على الجدر) و النعاسة (تبرق في الليل) و الدعاسة ( تندهس و لاتبالي )وعشان اللي بيفهم علينا بره المدينة نقوله، قطة. ابو سبعة ارواح لانها جنية ماتموت او، البسه، يطلقو عليها جنيه لانها اذا انقال لها، "ميو" جات و ميموت بمرحبا.





...

























قرأت من :



٣٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page