top of page

لماذا نكتب عن التاريخ بكريزيما البيئة حربية.

تاريخ التحديث: ٢٨ يوليو ٢٠٢١


من التاريخ الذي يستعيد ذاكرته لكي يوطد منها كريزما الشعوب الحاضرة، هنا يتطلب القراءة التاريخية بالذاكرة البيولوجية الحربية. التاريخ بكريزما حربية تفسر ظواهر بيئة المدينة المنورة عند اختلاف البيئات، وما هيتها وسط الاتجاه حول تعميق التشابه او تحويل الاصل البيئة الى نسخة. كتابة التاريخ بادوات حربية حديثة يترتب عليه من زيادة في ثقة الاجيال القادمة و دحض التناقض الذي قد يوشك في بيئتها ، كالاساليب او السلوك عند مهاجمة تاثير تاريخي خارجي.اليوم نجد اننا اكثر الى فقد البيئة اكثر و اكثر و ابتعدنا منها الى الاقامة في المدن و التي هي خليط سكاني من مختلف الثقافات. اغلب من يعاني هذا التحول الى المدن بعد تاريخ من الحروب و الازمات هم المجليين من السكان الاصليين. يبقى الاعداد متفاوتة في البيئة الحربية التي قطنت المدينة المنورة لكن الرابط الوثيق مع البوادي و القرى هو بيت واحد اجتماعي على الاقل. وهذه العادة انتقلت اليهم فيما بعد ان امتلك كل فرد منزل ومساحة يضم فيها من ضيوفه و الزائرين، المعتمرين و الحجاج. بينما القرى القريبة من المدينة المنوره تظل جزء من مركزيتها وخدماتها مايقرب المسافة مع توفر الوسائل الحديثة و السيارات للعوائل و الاسر. وتباعا الى ان نزحوا مجمل الجادين في نهضة المدينة المنورة من اهل القرى البعيدة من ثغور و اغوار الجبال الحجازية المحيطة بالمدينة المنورة. هولاء المتاخرين يحتفظو بذاكره بيولوجية تربطهم تاريخهم و سلوكهم وافعالهم من تقاليد وعادات و التي هي اكثر محافظة على الكريزما.







التاريخ يعرف بانه هو اعظم دستور و هو الذي يترجم الوفاء بين الشعوب ، واسلافهم و لكن هناك حاجه الى حاسة سادسة من نفس بيئتها لتكتب وتكتب. اليوم وسائل التواصل الاجتماعي مهدت تداول الاقرارات الفكرية والوثائٍقية بين ابناء قبيلة حرب ، والتي هي خلاصة اختلاط بين اوساط مجتمعات مختلفه.


اذا كان التاريخ يكرر نفسه كما هو شائع فان الانسان افعاله ستكرر نفسها، فهي كذلك اذا تجمعت الظروف المكانيه و الزمانية فاننا بالتالي سنعرف كيف نلتقي مع الحضارات و متى يجب ان نقف معتمدا على مبدا تعاليمنا في مدرسة التاريخ.


 

هنا الرابط يقدم خبر عن : الرئيس الفرنسي ماكرون يتسلم تقرير المؤرخ بنجامين ستورا حول حرب الجزائر.. ما أهمية التقرير؟ https://f24.my/7HPr .


 

التاريخ ليس فقط قرائتها من عرض الاحداث المكتوبة بل من الاثر الحاضر الملموس و الموجود فيما نلامسه في بيئتها الوقتية كطبيعتها البشرية و عاداتها و الاهم من ذلك هي اللغة او اللهجة. لوحظ عادة ان يختلفوا بها بني حرب عن غيرهم ، و هو عدم اللجوء و الاستعانة بالاجانب من خارج القبيلة للكتابة عنهم. لوحظ ان القبائل قد تستاجر بعض من يكتب عنها و البعض كما هي فزعة او اسلوب دعائى كما انه يفضل ان يقال "اكتب عننا و احنا نترزز".


البعض يضيع في الطوشة على بالهم ان الكتابة التاريخية هي السائدة عن بعض القبائل وبعضها الاخرى، لكن ماعدا عن بني حرب هي التى نشطت في الآونه الاخيرة بفضل التواصل الاجتماعي. ليس هذا من الهام الالهي الذي نزل من السماء لكن الدعوة هي ان اجانب كانوا في مقاليد، ذوي سلطة من ابناء قبيلة معينة .



كورس رائع للراغبين في الدراسة البحثية التاريخية وغيرها في مجال (تاريخ السكان الاصليين).





اتى على العاتق و الواجب التاريخي في كتابة عن قبيلة حرب هي الطريقة الاحترافية التي تجمع المفهوم من الكريزما و البيئة الحربية. و حسب ما توفرت لكاتب هذه المدونه من خلفية ما قد اختبر ذاته ذات الثقافة الحربية و المتصلة مع مختلف الثقافات حول العالم. الكتابة التاريخية التي اعرضها هي بطريقة لم يسبق ان لاحد سبق و ان كتب وقدمها والتي هي بفضل ما توفرت بها قبيلتي و القبيلة الاوسع والتي منها ملكت ارث حضاري عريق. هذا الموقع سعيد بانه يزخر بتخصيص مقالات و تحليلات دقيقة ستقدم الامتاع القرائي و المسلي التاريخي لابنائها و المعلومة الشيقة التي تتقاطع باثراء تاريخي وفكري لابناء القبائل المجاورة و المحيطة منها.

٨ مشاهدات٠ تعليق

Comments


bottom of page